Important communiqué de la HAICA au sujet de la diffusion d’informations

Nous publions ci-après le communiqué rendu public par la HAICA (Haute autorité indépendante de la communication audiovisuelle), ce mercredi 28 juillet 2021, concernant la diffusion d’informations, appelant à enquêter sur l’information avant de les diffuser tout en mettant en garde contre le danger de diffuser de fake-news.

على إثر بث بعض وسائل الإعلام السمعية البصرية أخبارا اتضح بعد التثبت أنها زائفة أو غير دقيقة وقع ترويجها دون الحذر اللازم الذي تفرضه قواعد المهنة، تجدد الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري دعوتها الصحفيات والصحفيين وكل القائمين على البرامج والمجلات الإخبارية في القنوات التلفزية والإذاعية إلى ضرورة الالتزام بقواعد المهنة وأخلاقياتها والتحري في صحة كل المعطيات قبل بثّها. وتذكر الهيئة بضرورة استقاء المعلومات من مصادرها والاستناد إلى أكثر من مصدر عند الضرورة، إضافة إلى مزيد التعامل بحذر شديد في علاقة بالمعلومات الي يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي.
كما تنبه الهيئة إلى خطورة الانزلاق في حملات التحريض والتشويه ما من شأنه أن يمس من كرامة الأشخاص وسمعتهم أو يعرضهم للخطر. كما تنبه إلى ضرورة الانتباه وعدم الانخراط في الترويج للأخبار الزائفة خدمة لأجندات معينة.
هذا، وتذكر الهيئة بأهمية دور وسائل الإعلام خلال هذه الفترة الاستثنائية وبمسؤوليتها في المساهمة في الحفاظ على السلم الاجتماعية.

Source

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *