Conférence régionale pour unifier les efforts des acteurs impliqués dans la lutte contre la désinformation et la manipulation des médias en Afrique du Nord

مؤتمر إقليمي لتوحيد مجهودات الجهات الفاعلة والمنخرطة في مكافحة عمليات التضليل والتلاعب الإعلامي في شمال افريقيا وتنسيق أنجع وأحدث سبل الحد منها ومواجهتها.

تونس 12 أكتوبر 2021، ينظم اليوم المعهد الديمقراطي الوطني NDI فريق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) وبرنامج الحوار السياسي الإقليمي بجنوب المتوسط لمؤسسة كونراد أديناور KAS PolDiMed مؤتمر الحقيقة كالخيال؛ التحقق من عمليات التضليل والتلاعب الإعلامي في شمال افريقيا نحو تمكين المواطن والمجتمع المدني والمؤسسات “وذلك بالاشتراك مع International IDEA، وAccessNow وOECD وPorticusوسلام@. يضم الحدث الذي يمتدّ على يومَيْن مجموعة من حلقات النقاش والورشات التي ستوفر معطيات وحلول حول المواضيع المتعلقة بالتضليل والتلاعب الإعلامي. سيعرض المؤتمر قصصًا وتجارب واقعية من شمال إفريقيا والعالم لخبراء وممثلين للمجتمع المدني وجهات فاعلة أخرى ذات صلة بالموضوع.

سيتيح المؤتمر الفرصة للمشاركين والمتابعين لمناقشة آخر التطورات في تحديد ومكافحة التضليل والتلاعب الإعلامي وكذلك معرفة المزيد عن هذه الظاهرة في شمال إفريقيا. حيث سيقدم المؤتمر أفكار مختلفة حول الأنشطة المعلوماتية المضللة وعواقبها. فمع التحديات العالمية الأخيرة ووباء COVID-19، تزايد انتشار كم هائل من المعلومات عبر الإنترنت، مما خلق أرضية ملائمة لنشاط ونشر المعلومات المضللة. وبهدف رسم التحديات التي تواجه بيئة المعلومات ومناقشة طرق الحفاظ على سلامتها وتحليل ظواهر التضليل في شمال إفريقيا، فإن هذا المؤتمر حدثًا تفاعليًا يتم تنظيمه بصفة حضورية وافتراضية.

يجمع الحدث الأطراف الأساسية الفاعلة والمتدخلة من المحليين والإقليميين والدوليين، بما في ذلك الصحفيين ونشطاء منظمات المجتمع المدني ووسائل التواصل الاجتماعي وخبراء التكنولوجيا. كما يستضيف المؤتمر متدخلين من أكثر من 6 جنسيات من ضفتي البحر الأبيض المتوسط لإبداء آرائهم وتبادل الخبرات وعرض تجاربهم الشخصية للتحديات مع عمليات التضليل التي واجهوها. كما سوف تعرض أفضل الممارسات والدروس المستفادة لمواصلة استكشاف المضي في طريق بناء قدرات أقوى للمواطن وللمجتمع المدني وللمؤسسات.

يتضمن برنامج المؤتمر 12 فقرة تمزج بين التقديمات وجلسات العمل والنقاشات. تعرض هذه الفقرات أغلبية أوجه موضوع عمليات التضليل والتلاعب الإعلامي متراوحة بين تعريف ماهيتها وضبط أكبر التحديات التي تواجه الجهات الفاعلة الإقليمية في مجال المعلومات وعرض لدليل مكافحة عمليات التضليل الجديد باللغة العربية والأدلة الإرشادية والتنبيهات والنصائح المتوفرة ببوابة السلامة الرقمية للنساء والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما سيعرض المؤتمر من خلال بعض فقراته التوصيات الرئيسية لتقييم المشهد الإعلامي مع التركيز على الأسباب الجذرية لانتشار المعلومات الخاطئة / المضللة في تونس ومسودة مبادئ توجيهية للحكومات والأطراف الأساسية الفاعلة والمتدخلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما لعمليات التضليل في الانتخابات والأطر التنظيمية والتشريعات نصيب من النقاش والتحليل خلال جلسات العمل.

تشير الدراسات الحديثة حول مشهد التضليل والتلاعب الإعلامي في شمال إفريقيا إلى وجود تنسيق ضئيل أو معدوم بين الجهات المانحة أو المنظمات غير الحكومية، المحلية والدولية على حد السواء، المنخرطة في مكافحة التضليل. واستجابة لرغبة العديد من المنظمات الدولية في فهم المبادرات الحالية والمخططة للحد من تشتت المجهودات وإقامة تحالفات وشراكات لتحقيق أهداف مشتركة، يرنو هذا المؤتمر أساسا إلى توحيد مجهودات هاته المنظمات وخلق تنسيق أنجع بين مختلف الجهات وعرض أحدث سبل الحد من تهديدات التضليل والتلاعب الإعلامي ومواجهتها.

للتنسيق الإعلامي وحجز مقابلات صحفية الرجاء الاتصال بــ :

·        السيدة هيفاء جبس   (Tél : 29 22 22 90 ; Mail : haifa.gebs@gmail.com)

·        السيد رياض دزيري  (Tél : 54 804 072 ; Mail : Riadh.dziri@kas.de)

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.